تأسيس الشركات في تركيا

إن أنواع الشركات في تركيا تنقسم إلى نوعين رئيسيين هما : شركات فردية ، وشركات مساهمة .

 

الشركات الفردية ، مثل :

  • شركة مشتركة .
  • جمعية رجال أعمال .
  • اتحاد .

 

شركات مساهمة ” مندمجة ” مثل :

  • شركة مساهمة A.Ş
  • شركة ذات مسؤولية محدودة Ltd
  • شركة توصية .
  • شركة تضامن .

الشركات المساهمة :

في هذه الشركة يتم تقسيم رأس مال الشركة إلى أسهم وتكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين، ويلزم الأمر لإنشاء هذا النوع من الشركات وجود خمسة مساهمين على الأقل ( أشخاص حقيقيون أو كيانات قانونية )، إلى جانب رأس مال لا يقل عن 50.000 ليرة تركية جديدة. وتشمل أجهزة الشركة الإلزامية جمعية عمومية ومجلس إدارة ومجلس إشراف .

 

  1. الشركات المحدودة :

هي شركة يتم تأسيسها من خلال واحد على الأقل وخمسين على الأكثر ( من الأشخاص الحقيقيين أو الكيانات القانونية )، وتكون مسؤولية المساهمين محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين، ويلزم وجود رأس مال يبلغ 10.000 ليرة تركية جديدة كحد أدنى لتأسيس هذه الشركة لشخص واحد، و12.500 ليرة تركية للشخصين .

 

  1. شركة توصية :

هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين.

وحيث إن مسؤولية بعض المساهمين تكون محدودة على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين ( الممولين )، فإنه لا توجد حدود على المسؤولية بالنسبة لبعض المساهمين، وتكون الكيانات القانونية هي الممولة فقط، ولا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب، ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي .

 

  1. شركة تضامن :

هي شركة يتم تأسيسها لتشغيل مشروع تجاري ما تحت اسم تجاري معين.

وتكون مسؤولية أي من المساهمين محدودة فقط على رأس المال المكتتب به والمدفوع من قبل المساهمين، ولا يكون هناك حد أدنى لرأس المال المطلوب.

ويلزم أن يكون جميع المساهمين أشخاصاً حقيقيين، ويتم تحديد حقوق المساهمين والتزاماتهم من خلال النظام الأساسي .

 

 

سؤال : إذاً ما الفرق بين هذه الأنواع ؟ وما هو الأفضل لي كمستثمر ؟

 

تفضل دائما الشركات ذات المسؤولية المحدودة والشركات المساهمة وذلك لعدة اسباب ومنها :

١- شركة آمنة : المقصود بالأمان هو ان مسؤولية الشركة تقف عند حصتك بها علي سبيل المثال ان كان لديك سيارة تمتلكها انت و سيارة تساهم بها في الشركة اي انها باسم الشركة وحدث ان خسرت الشركة واعلنت افلسها لا قدر الله في ذلك الوقت ستقوم الدولة بحجز حصتك في الشركة فقط وليس لها علاقة بأملاكك الشخصية .

٢- شركة مرنة: المقصود بالمرونة هي عدد الانشطة التي تستطيع ان تعمل بها في نفس الوقت فالشركات ذات المسئولية المحدودة لا تحجم عملك في نشاط واحد ولكن تتيح لك العديد من الانشطة في نفس الوقت

٣- لا تطلب راس مال محجوز في البنك اي انه لا يتوجب عليك ان يكون راس مالك محجوز داخل البنك ولكن ستحتاج جزء فقط منه اثناء فتره التأسيس وبعدها تقوم بسحب المبلغ بصورة طبيعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *